ملخص عام:

   كما يسمح هذا المقياس للطالب بالوقوف على واقع تسويق خدمات النقل بصفة عامة وتطبيقاته في الميدان بصفة خاصة مع تحليل أهم القوانين التي تحكمه.

  • التعرف على أهمية قطاع النقل؛
  • فهم أهم خصائص خدمات النقل؛
  •  تمكين الطالب من تمييز التطبيقات التسويقية التي يمكن استعمالها في مجال تقديم خدمة النقل على اختلاف أنواعها؛
  • معرفة تطور خدمات النقل عبر التاريخ ووفق كل المجالات؛
  • التمييز بين مختلف وسائل ووسائط النقل؛
  • تحديد مزايا وعيوب كل نوع؛
  • الحكم على جودة خدمات النقل من خلال المعايير المعتمدة دوليا.

  • أنها تستخدم الأساليب والطرق العلمية وذلك بالبدء أولا بدراسة المشكلة المطروحة وتحديدها بشكل دقيق ومن ثم صياغتها صياغة علمية تشمل جميع جوانب المسألة قيد الدراسة . وتمكن هذه الصياغة من بناء نموذج علمي للمسألة وهو غالبا ما يكون نموذجا رياضيا تهدف بحوث العمليات بالدرجة الأولى الى ايجاد حل أمثل أو حلول مثلى لمشاكل النظام قيد الدراسة من بين جملة من الحلول الممكنة . مع أن المشاكل التي تتعرض بحوث العمليات لحلها هي مشاكل قرارية معقدة أحيانا فان تحسين الأمور الجارية لا يعني حلا أمثليا لهذه المشاكل بل لابد من استعراض جميع الحلول الممكنة أو ما يسمى أحيانا جميع البدائل  واجراء اختبار عليها لمعرفة افضلها واختياره.