Informations du cours
Teleology لكن يبدو أن
مبدأ الغائية تطور و انفصل عن مبدأ الأرواحية
و يرتبط بقضية وجود الله و عنايته
للكون، لذلك اتخذتها الفلسفة الإسلامية و
المسيحية على السواء دليلا على وجود الله، وجدنا هذا عند الفارابي (950م) و ابن سينا ( ت
1037م)، و عند القديس أوغسطين ( ت 430م) و
توما الإكويني ( ت 1274) ، و لعل هذا ما جعل كل من بيكون ( ت 1626) ( و ديكارت ( ت 1650م) يصنفان الغائية ضمن القضايا الإيمانية، التي لا تمت بصلة إلى التفسير العلمي أو الفلسفي.
المقصود بالسلطة هنا هي كل مصدر لا يخضع للنقاش، و يعتقد الناس أن كلمته نهائية و أن معرفته تسمو على كل معرفة. و السلطة قد تتخذ عدة صور فقد تكون ذات طابع فكري أو ديني أو سياسي، أو إعلامي. و قد عرفت المجتمعات البشرية و لا تزال تعرف الخضوع لنوع من أنواع السلطة. فأوروبا مثلا كانت في العصور الوسطة تقدس آراء أرسطو، وترفض توجيه أي نقد لها. و هناك عوامل تساعد على ظهور سلطة يخضع لها الجميع أهمها : القدم، الانتشار ، الشهرة، و هناك سبب آخر نفسي و هو ميل الناس إلى تبني الأفكار و الآراء التي تتوافق و رغباتهم أو أمنياتهم.
و الحدس Intiution 1859-1952 " إن التفكير العلمي قد يكون منظما دون أن يكون فعالا" أما الفيزيائي البريطاني جون تندال Thydall John يعلي من دور الخيال و الأحلام الشاعرية في التفكير العلمي. لكن مع ذلك فإن الطابع المنطقي لا ينفك عن التفكير العلمي، فهو جزء لا يتجزء منه، و المبادئ التي يقوم عليها هي مبادئ المنطق ذاتها، و التي وضعها الفلاسفة حتى يكون التفكير سليما.
1. الطويل توفيق، أسس الفلسفة، مكتبة النهضة المصرية، ط.3، د. ت.
3. محمود زكي نجيب، أسس التفكير العلمي، دار المعارف، القاهرة، مصر، 1977.
- Enseignant: brahim tasse