Course info
اصطلاحا هي جملة الأسئلة الجديرة التي يطرحها الباحث حول ظاهرة أو موضوع ما أو هي صياغة إجرائية لمجموعة من التساؤلات متعلقة بموضوع ما. و قد عرفها المفكر المغربي محمد عابد الجابري في كتابه إشكاليات الفكر العربي المعاصر بأنها :
و
الإشكالية عبارة عن تساؤلات مستمرة و لا تقدم إلا حلولا مفتوحة و غير نهائية ، بينما المشكلة قد تحتمل حلا نهائيا خاصة إذا كانت تساؤلا مغلقا.
2. وبمعنىآخر،المشكلةطابعهاجزئي،والأسئلةالتيتتناولهاأسئلـــــــةجزئيةبينماالإشكاليةطابعهاشامـــــــــــــلوعاميتناولقضايا
3. و من ناحية المنهج فإن الإشكالية تحتكم و تدرس وفق منهج عقلي تأملي قائم على التحليل و التركيب و النقد و الشك و التفسير. في حين أن المشكلة يناسبها المنهج التجريبي القائم على الملاحظة و الفرضية.
5. أن المشكلة يمكن أن تكون ظاهرة اجتماعية مثل مشكلة السكنات الفوضوية، بينما الإشكالية لا يمكن أن تكون ظاهرة اجتماعية.تثيرهكلمنهمافينفسيةالفردبحيثإذاكـــــانالتوتريثيرالدهشةكانتالقضيةالمطروحــــــــةمشكلةأماإذاكانإحراجـــــــاكانتالقضيةالمطروحةإشكالية. وهمايتفقانمعافيأنهمايبحثانعنمخرج،ويثيرانفىالنفسالقلقالإنسانــيوالحيرةمنأجلبلوغالحقيقةذلكلأنطلبالحقيقةيقتضيذلك.
كل من المشكلة و الإشكالية تكتسي أهمية أساسية في أي بحث علمي.
2. تعتبر كل من المشكلة و الإشكالية ضروريتان لإثراء المعرفة لدى الإنسان.
4. كلاهما ينشأ بسبب نقص في المعلومات أو الخبرة أو بسبب مواجهتنا لسؤال محير، أو شعورنا بوجود نقص بحاجة إلى إشباع ، مع توفر رغبة حقيقية لدى الباحث لسد النقص الحاصل في المعلومات، و إيجاد جواب على السؤال المحير، أو إشباع لحاجة ، و مواجهة العقبات التي يمكن أن تحول دون تحقيق هذا الإشباع، إن وجدت.
6. مصادر الحصول على الإشكالية هي نفسها بالنسبة للمشكلة.
بناءا على ما سبق يمكن أن يطرح الباحث على نفسه عددا معينا من الأسئلة ليكون الجواب عنها مقياسا يدرك من خلاله إذا كان اختياره للموضوع اختيارا موفقا من الناحية العلمية و المعرفية. و قد تم تحديد هذه الأسئلة في النقاط الآتية:
أن تتم صياغتها صياغة دقيقة و واضحة.
2. أن لا تحمل تساؤلا بسيطا و عاديا بل لا بد أن تتصف بالعمق ، بحيث يمكن أن يتفرع من سؤالها الرئيسي أسئلة فرعية.
بدوي عبد الرحمن، موسوعة الفلسفة ج.2، المؤسسة العربية للدراسات و النشر، ط.1، بيروت لبنان، 1984.
2. ربحي مصطفى عليان، البحث العلمي، أسسه- مناهجه- إجراءاته، بيت الأفكار الدولية، عمان، الأردن، د.ت.
4. بوحوش عمار، مناهج البحث العلمي، أسس و أساليب، مكتبة المنار،ط.1، عمان،الأردن، 1989.
- Teacher: brahim tasse