معلومات المقرر

في هذا المقياس سنتعرف على مفهوم الاتصال العمومي وأهدافه وشروطه ومستوياته وأشكاله، كما سنتعرف على حملات الاتصال العمومي ومراحل إعدادها: من مرحلة جمع البيانات وتحديد المشكلة؛ أين يتم وضع أهداف الحملة ثم البحث والتقصي حول موضوع الحملة وجمع أكبر قدر ممكن من المعلومات حولها، ثم دراسة الجمهور من خلال تبيان خصائصه السوسيوديمغرافية والنفسية والاتصالية، بعد ذلك تأتي مرحلة اتخاذ القرارات ووضع الاستراتيجية حيث سنتعرف على مختلف الاستراتيجيات الاتصالية والاقناعية التي تناسب أنواع الجمهور المتعددة، لنصل إلى المرحلة الثالثة وهي صياغة الرسالة الاتصالية، حيث سنتعرف على مكوناتها وأنواعها وخصائص نجاحها ليتم بعد ذلك جدولة الحملة زمنيا، لتأتي في النهاية مرحلة تقييم الحملة للوقوف على الآثار التي حققتها في الواقع والعجز الذي اتسمت به بعض أجزائها من أجل تصحيحه وإعادة بناء حملة أخرى تبعا لنتائج الحملة الأولى في عملية دائرية مستمرة تضمن تحقيق الأثار والأهداف المسطرة في البداية.