تأخذ وضعيات التدخل صيغا متعدّدة "الفردية منها والجماعية"، وذلك في ضوء المشكلة والجمهور المدرسي المستهدف فيها، على اعتبار اختلاف الظاهرة ومستوى تواجدها ودرجة عمقها، واعتبار اختلاف إجراءات التدخل وفَنِّيَاتِهِ من مختص إلى آخر، على أساس تعدّد بيئات العمل والظروف المحيطة بها وأساليب التعامل مع المفحوصين من حيث التقبل والإقبال الذاتي للمفحوص، أو الرفض وضرورة التوجيه القسري له.
عليه يعدّ ضمان بلوغ النتائج المرجوة في الوضعيات التعليمية التعلمية المختلفة؛ مرهون بأسس منهجية التدخل في تكوين المتعلم على استراتيجياتِ مُجَابَهَةِ المتعلم لمختلف المشكلات والاضطرابات، وذلك في ضوء التحديد الأنسب بين مجموعة البدائل المقترحة في كل وضعية.مقياس علم النفس البيداغوجي موجه إلى طلبة السنة الثالثة تخصص علم النفس المدرسي 2023_ 2024
- معلم: Djarer salima