تهدف هذه المادة من خلال المساق إلى:

- إبراز أهم الآفات الاجتماعیة في الوقت الراهن وأثرها على الفرد والمجتمع؛

- التعریف بالمخدرات، خصائصها، أنواعها وأسبابها؛

- التحسيس بأضرار المخدرات وآثارها الاجتماعية والنفسیة والاقتصادیة؛

- تعریف الطالب بدور مؤسسات التنشئة الاجتماعیة كالأسرة والمدرسة والمسجد ووسائل الإعلام في محاربة الظاهرة؛

- التحسیس ومعرفة أسالیب الوقایة من تعاطي المخدرات.

التعرف على أهمية عمل الأخصائي النفساني والمتمثل في الفحص النفسي.

·       الاستفادة من النماذج المعروضة من أدوات الفحص والكشف المستخدمة بالوسط المدرسي

·       معرفة الطالب  لبعض أدوات القياس النفسي

الفحص النفسي

1- خطوات الفحص النفسي

3- تقنية الملاحظة

1-                       أهمية تطبيق الملاحظة

3-                       الشروط الواجب اتباعها أثناء تطبيق الملاحظة

5-                       خطوات الملاحظة

7-                       نماذج عن وسائل الملاحظة وتقييم الشخصية

III.            تعريف المقابلة

2-           خطوات الإعداد لها

4-           الاختبارات والمقاييس النفسية

1- أنواعها

3- أنواع الطرق الاسقاطية

5- تقنية دراسة الحالة

1-                       أهداف تطبيق دراسة الحالة

3-                       مسلمات منهج دراسة الحالة

5-                       خطوات دراسة الحالة

7-                       نماذج عن دراسة الحالة

VI.            الفحص الطبي

2-                           الفحوص المعملية

VII.            اختبار الروشاخ ( اختبار بقع الحبر)

IX.            مقياس بيك الثانية للاكتئاب BDI-II

 


- البعد المفاهيمي:

*التسرب      * الانقطاع      *التأخر الدراسي  * التخلف الدراسي       * الهدر التعليمي

2-  تصنيفات التسرب أو التخلي عن الدراسة

   - التسرب حسب الدراسة

   - التسرب الكمي                   

3- أسباب وعوامل التخلي عن الدراسة

4- سمات الطلبة المتسربين

5- انعكاسات التسرب المدرسي

6- الإجراءات الوقائية لأجهزة الدولة

7- الإجراءات الوقائية من وجهة التربوية للحد من ظاهرة التسرب

8- الإجراءات الوقائية الأسرية