•  مقياس:علم النفس المرضي للطفل والمراهق
    • كلية:العلوم الانسانية والاجتماعية

      قسم:علم النفس

      المستوى الدراسي:اولى ماستر علم النفس العيادي

      السداسي:الاول 

      وحدة التعليم:اساسية

      الرصيد:4

      المعامل:2

      البريد الالكتروني:mezaour.nassima@gmail.com

أهداف التعليم:  تمكن الطالب من التعمق في مختلف الإضطرابات النفسية والسلوكية التي تظهر في مرحلة الطفولة والمراهقة والتمكن من تشخيصها وفق مختلف الصور العيادية .

محتوى المادة: 

1- اضطرابات الطفولة :

- التخلف العقلي .

- اضطراب طيف التوحد .

-اضطراب نقص الإنتباه /فرط الحركة.

- اضطرابات التحكم في الاخراج (التبوّل الآارادي ....) .

 - اضطراب قلق الانفصال ._

- اضطراب المهارات الحسية الحركية (اضطراب التناسق).

- اللازمات.

2-اضطرابات المراهقة :

- اضطراب التشوش و التحكم بالاندفاع و المسلك .

- اضطراب التغذية .(- الشراهة في الاكل، فقدان الشهية العصبي .)

- اضطراب الهوية الجنسية (الجندر)

- الجنوح و الانحراف .

- الانتحار و المحاولة الانتحارية



 ذكر ما يفترض على الطالب اكتسابه من مؤهلات بعد نجاحه في هذه المادة.تمكن الطالب من التعمق والتعرف على أهم النظريات النفسية المفسرة للاضطرابات النفسية والتي تؤهله إلى وصف تفصيلي للمعرف المطلوبة والتي تمكن الطالب من مواصلة هذا التعليم.

-      مدرسة التحليل النفسي:

-      الآليات الدفاعية

-     

3- بمختلف تناولتها النظرية.

4-  تصنيف الاضطرابات النفسية:

-      تصنيف الجمعية الامريكية DSM


عنوان الماستر: علم النفس العيادي
السداسي: الأول
اسم الوحدة: وحدات التعليم الأساسية
اسم المادة: علم النفس المرضي للراشد والمسن
الرصيد: 05
المعامل: 02
أهداف التعليم: ) ذكر ما يفترض على الطالب اكتسابه من مؤهلات بعد نجاحه في هذه المادة، في ثلاثة أسطر
على الأكثر (
تمكن الطالب من التعمق في مختلف الإضطرابات النفسية والسلوكية التي تظهر في مرحلة الرشد والمسن
والتمكن من تشخيصها وفق مختلف الصور العيادية .
المعارف المسبقة المطلوبة : ) وصف تفصيلي للمعرف المطلوبة والتي تمكن الطالب من مواصلة هذا التعليم،
سطرين على الأكثر(.
يكون الطالب قد اكتسب معارف في الشخصية واضطرابات الشخصية .
محتوى المادة: ) إجبارية تحديد المحتوى المفصل لكل مادة مع الإشارة إلى العمل الشخصي للطالب (
اضطراب الهلع -
اضطراب القلق العام -
اضطراب الفوبيا -
الهستيريا -
اضطراب الوسواس القهري -
الاكتئاب )النفسي االذهاني ( – -
الاضطرات الضلالي )البىرانويا ( -
الفصام -
مشكلات المسن الجسمية والنفسية. -
الاضطرابات العصبية ) مرض الألزايمر ، خرف الشيخوخة( -
طريقة التقييم: مراقبة مستمرة، امتحان....إلخ ) يُترك الترجيح للسلطة التقديرية لفريق التكوين (
المراجع: ) كتب،ومطبوعات ، مواقع انترنت، إلخ(

اللغة الأجنبية - فرنسية