وحدة التعليم: االاساسية
المادة: المرافقة المدرسية
الرصيد: 5 المعامل 2
استادة المادة: جمعة أولادحيمودة
أهداف التعليم :تزويد الطالب بقاعدة علمية فيما يخص الااصغاء النفسي في الوسط
المدرسي، وكذلك تمكنه من وضع الاصغاء النفسي في سياق إطار العمل،
محتوى المادة:
ـ1-مدخل لإلصغاء النفسي
ـ2-تعريف المرافقة
3-أنواع المرافقة
ـ 4-الخلفية النظرية للمرافقة.
.5-المرافقة النفسية والعملية اإلرشادية
.6-تقنية المرافقة النفسية
.7-فائدة المرافقة في الوسط المدرسي
8-المواصفات التي يجب أن يتمتع بها المرافق المدرسي عند القيام بالمرافقة.

الكشف عن كل التقنيات والأدوات المطبقة في تشخيص الحالات أثناء الفحص النفسي

·       إبراز متطلبات وخطوات الفحص العيادي النفسي داخل المجال المدرسي

·       الفحص النفسي

1.                        الفحص العيادي

1.    تعريف المنهج العيادي

4.   أدوات الفحص العيادي

تعريفها

2.     أنواع الملاحظة

4.     أسلوب تسجيل الملاحظة

6.     مزايا وعيوب الملاحظة

8.     تعريف المقابلة

2.     الأطر النظرية للمقابلة العيادية

4.     تدخلات الأخصائي أثناء تطبيق المقابلة

6.     تعريف الاختبارات النفسية

2.     أهمية الاختبارات النفسية

4.     مزايا وعيوب الاختبارات والمقاييس النفسية

IV.            تعريف دراسة الحالة

2.   أنواع دراسة الحالة

4.   خطوات دراسة الحالة

6.   نماذج عن دراسة الحالة

V.            تعريف التشخيص

2.         بنية التشخيص

4.         تعريفها

2.         أنماط المقابلة الأولية

VII.            1.     تعريف الحوصلة النفسية

2.     أنواع الجهات التي تطلبها

3.     معايير قبول الطلب في الفحص النفسي

VIII.            التقرير النفسي

1.      تعريف التقرير النفسي

2.      خصائص التقرير النفسي

3.      المحاور الأساسية التي يرتكز عليها التقرير النفسي

IX.            كتابة التقرير النفسي

1.      تعريفه

2.      الجوانب الأساسية في كتابة التقرير النفسي

3.      أنواع التقارير النفسية

4.      المشكلات التي تطرحها كتابة القرير النفسي

5.      ردود فعل الأخصائيين اتجاه هذه المشكلات

6.      التعامل السليم عند كتابة التقرير النفسي