مقياس يتناول سياسة التجار ة الخارجية سواء من ناجية مفهوم التجارة الدولية اصلا والتخصص الدولي او من ناحية المواضيع المتعلقة بسياسة التجارة الخارجية على غرار المفهوم الانواع الادوات واخير دور المنظمة العالمية للتجارة في التاثير على سياسة التجارة الدولية ،وآلية تقييم سياسة التجارة الخارجية المنتهجة في الاقتصاد الدولي 

مقياس المالية والتجارة الدولية هو مقياس يتناول كافة المبادلات بين الدول سواء ما تعلق بجابن التجارة الدولية من انتقال للسلع والخدمات على المستوى الدولي ، او ما تعلق بالجانب المالي وهذا من خلال انتقال رؤوس الاموال على المستوى الدولي سواء في شكل استثمار اجنبي مباشر او غير مباشر ، القروض المساعادات على المستوى الدولي وعليه فهذا المقياس يحتوى على التاصيل النظري للتجارة الدولية بالاضافة الى كل المواضيع التيي تتعلق بالملية الدولية وعلى راسها ميزان المدفوعات وسعر الصرف 

تقييم المادة : اضافة الى تقييم مستمر خلال السداسي للأعمال الموجهة (TD

معدل المادة :

-      القدرة على اعداد القائمتين الماليتين : الميزانية، وجدول حسابات النتائج، وفهمهما مبدئيا و فهما عاما ليس معمق ( التمييز بين الأصول و الخصوم، و التمييز بين الأعباء و المنتوجات ) ؛

-     

 

الدفاتر المحاسبية والكشوف المالية

 

محاسبة عملية تأسيس المؤسسة

 

دراسة حسابات الصنف الأول: نتيجة السنة، الترحيل من جديد، الاحتياطات

 

محاسبة الرسم على القيمة المضافة

 

محاسبة التثبيتات المعنوية والعينية: الاقتناء، الاهتلاك، التنازل والتخريد

 

محاسبة المخزونات: الشراء، الإنتاج، والبيع.

 


 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


تقييم المادة : اضافة الى تقييم مستمر خلال السداسي للأعمال الموجهة (TD

معدل المادة :

-      القدرة على اعداد القائمتين الماليتين : الميزانية، وجدول حسابات النتائج، وفهمهما مبدئيا و فهما عاما ليس معمق ( التمييز بين الأصول و الخصوم، و التمييز بين الأعباء و المنتوجات ) ؛

-     

 

الدفاتر المحاسبية والكشوف المالية

 

محاسبة عملية تأسيس المؤسسة

 

دراسة حسابات الصنف الأول: نتيجة السنة، الترحيل من جديد، الاحتياطات

 

محاسبة الرسم على القيمة المضافة

 

محاسبة التثبيتات المعنوية والعينية: الاقتناء، الاهتلاك، التنازل والتخريد

 

محاسبة المخزونات: الشراء، الإنتاج، والبيع.

 


 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


التطرق إلى عناصر المزيج التسويقي

استراتيجية المنتج

استراتيجية التسعير

استراتيجية التوزيع

استراتيجية الترويج

المنظمة هي وحدة اجتماعية هادفة، والمنظمات قديمة قدم الإنسان نفسه، لأن الفرد لا يستطيع العيش بمعزل عن غيره، ويشكل انتماؤه للمنظمة ضرورة إنسانية تنبثق عن طبيعة السلوك الاجتماعي للإنسان، حيث تعمل على ديمومة وجود الفرد في الجماعة، وتعد ظاهرة انتشار المنظمات الرسمية وغير الرسمية إحدى أهم سمات الحياة الإنسانية المعاصرة.

تصاحب المنظمة الفرد طيلة حياته، فهو يعيش في عدد متزايد منها، سواء أكانت صغيرة أم كبيرة، فرعية أم رئيسية، وفي مختلف أوجه حياته وفي كل قطاعات المجتمع والاقتصاد الوطني على حد سواء، فالأسرة والمدرسة والجامعة والدوائر الحكومية ومنظمة الأعمال والمستشفى والنادي كلها عبارة عن منظمات يعيش فيها الفرد ويتفاعل من خلالها مع الجماعات.

غير أن دراسة المنظمة بانتهاج الطرق العلمية في البحث تأخرت كثيرا في الظهور والتبلور، إذ برزت بداياتها الأولى في مطلع القرن (20م) خاصة بعد أزمة الكساد العالمية (1929م)، حيث ظهر قصور واضح في إدارة المنظمات، وبعد نهاية الحرب العالمية الثانية أصبح هناك تعمق في دراسة المنظمة وفهم المتغيرات المؤثرة فيها بسبب توسع حجم المنظمات والإنتاج على النطاق الواسع وزيادة تعقيد المنظمة وتفاعلها المتزايد مع المتغيرات المتحركة للبيئة التي تعمل ضمنها المنظمة، ناهيك عن المنافسة بين مختلف أنواع المنظمات لتحقيق مستويات أعلى من كفاءة في الأداء.