هذا المقياس مخصص للسنة الثانية ماستر مالية وتجارة دولية

المقياس موجه لطلبة الثانية ماستر تخصص تسويق الخدمات.

توضح دروس هذا المقياس كيف أن أهمية التسويق ودوره في خدمة المجتمع ازدادت بازدياد تمكن الأفراد من إشباع حاجياتهم المادية وانتقالهم ضمن سلم الحاجات لإشباع الحاجات غير المادية، حيث ارتبطت الخدمات في الكثير من مفردات الحياة اليومية للأفراد وأصبحنا نعيش فعليا في عالم الخدمات، كما تبرز محاور المقياس الاختلاف بين تسويق الخدمات وتسويق السلع.

وعلى هذا الأساس نتطرق للأساليب التسويقية وأهميتها لمختلف المجالات الخدمية الحالية كالتسويق السياسي والتسويق الرياضي والتسويق العقاري والتسويق الأخضر وتسويق الحنين للماضي وكذا التسويق الفاخر..


Emtyiaz Services - تعرف على أهم 4 برامج تستخدم في التحليل الإحصائي

2 برمجيات احصائية

ماستر 2 تسويق الخدمات

يعتبر الإمداد والنقل الدولي أحد أبرز المقاييس المهمـــــة بالنسبة لطلبـة الماستر، فرع العلــوم التجارية، تخصص ماليــة وتجــــــــارة دولية، لما له مـــــــن أهميــة بالغة في الحياة العملية للطالب(ة) بعد تخرجه(ا)، ‪وفي الحياة الأكاديمية عند مواصلته(ا) الدراسات العليا، حيث يستحيل أن توجد أي صفقة تجارية من دون خدمات إمداد ( لوجستية ) للبضائع ( نقـــل، تخزيـن، شحن وتفريغ، تعبئة وتغليـف، معالجة وتسليـم الطـلبيات ... إلخ)، وهو ما يتطلب تخطيط ورقابة تلك العمليات (إدارة الإمداد)، مما يجعله أساسا لأي نشاط تجاري، وتزداد أهميتـه في التجارة الدولية، لما يميزها مـن تعقيد في الإجراءات وتباعد في المسافات، مما يتطلب فهما وتحـكما في إجراءات الجمركة، التأمين والنقل الدولي


تسويق الخدمات الصحية يمثل نهجًا حديثًا في مجال الصحة العامة، حيث يجمع بين مبادئ التسويق التقليدية والاستراتيجيات العلمية للطب الوقائي وتعزيز الحماية الصحية. يهدف التسويق الصحي إلى تحقيق اتصال فعّال مع الجمهور المستهدف، جمع المعلومات عنهم، وتحديد احتياجاتهم ، يشمل التسويق الصحي استخدام مجموعة من الأدوات مثل التجهيزات السريرية، المستلزمات الفندقية للمنظمة الصحية، والأثاث والأبنية بالإضافة إلى عناصر أخرى. هذا المجال يتطلب من العاملين فيه جمع المعلومات والبيانات عن السوق المستهدف، تحديد احتياجاته، وتقديم خدمات صحية تلبي تلك الاحتياجات .

 

:مقياس العلاقات الاقتصادية هو مقياس يلم بكافة العلاقات الاقتصادية التي من الممكن ان تنشأ بين الدول، ولهذا فهو ينقسم غالبا الى أربعة محاور وهي 

المحور الأول : ماهية العلاقات الاقتصادية الدولية

نتناول فيه مفهوم العلاقات الاقتصادية الدولية اهم النظريات المفسرة لقيام التجارة الدولية

المحور الثاني : العلاقات النقدية الدولية

يتم الحديث في هذا المحور على التأصيل النظري لكل من ميزان المدفوعات ونظريات سعر الصرف ثم التطرق الى المدفوعات الدولية

المحور الثالث : سياسة التجارة الخارجية

يتم التطرق فيه الى مفهوم سياسة التجارة الخارجية أنواعها، أدوات سياسة التجارة الخارجية وآثار كل أداة على الاقتصاد

المحور الرابع : النظام الجديد للعلاقات الاقتصادية الدولية

في هذا المحور يتم الحديث على سياسة التكامل الاقتصادي ، التكتلات الاقتصادية واهمها في العالم و في الأخير الحديث على اهم كيان في العالم له الأثر الكبير على العلاقات الاقتصادية الدولية خاصة التجارية منها وهي المنظمة العالمية للتجارة