تدريب الطالب على التفكير المنظم والمنطقي.

2.  المساهمة شيئا فشيئا في تكوين شخصية الطالب العلمية والمستقلة، والتعود على التفكير الحر.

4.   الاطلاع على مساهمة علماء الحضارة العربية الإسلامية في إرساء قواعد البحث العلمي ومناهجه، في العلوم التجريبية و الإنسانية على حد سواء.

6.  إدراك سعة البحث العلمي و مرونة منهجه، و قابليتهما للتطوير و التغيير المستمر.

8.  توسيع مدارك الطالب، مما يجعله يتقبل آراء الآخرين و يبتعد عن التعصب، فالاختلاف ثراء و فرصة لتصحيح الأخطاء.

10.         الوصول إلى درجة  من الوعي  تحصِّن الطالب الجزائري، من الإنسياق وراء كل أشكال الأسطرة و الشعوذة الفكرية القائمة على التحليل الغرائزي أو العاطفي، الذي يحول دون قدرة العقل على أداء وظيفة الإبداع، و يفقده الجرأة على الاقتحام و التفكير دون أية وصاية. 

12.         (1620م)، للفيلسوف البريطاني فرانسيس بيكون( 1561م- 1626م) و هو الجزء الثاني من كتابه الذي اختار له عنوان " التجديد الأكبر"، و الفيلسوف الفرنسي رونيه ديكارت René Descartes ( 1628م)، و هو أيضا صاحب الكتاب الشهير " مقال في المنهج"  Discours de la méthode ، و الباقي أي 40% باللغة الفرنسية. رصيد هذه الوحدة التي تضم أيضا مادة ابستمولوجيا العلوم الإنسانية، هو 6  مقسم على المادتين 3 لكل منهما ، و معاملها هو 4 مناصفة أيضا بين المادتين فيكون معامل مادة مدارس و مناهج هو 2.

من الرصيد، يضاف إلى ذلك علامة  امتحان المحاضرة بنسبة 60 %المدارس المنهجية الكبرى: المدرسة الإسلامية. - المدرسة الماركسية. - المدرسة الوضعية. - المدرسة الوظيفية.- المدرسة البنيوية.

2.  المدرسة الأنجلوسكسونية: التعريف بها. -  تاريخها. - روادها. - تصورها المنهجي.

4.  العمليات الأساسية في المنهج العلمي: الاستقراء، التصور، الفهم، التحليل التركيب، التجريب، الاستنباط، التصنيف، التفسير، التجريد، الحكم، التعليم.

6.  خطوات المنهج العلمي: الملاحظة، وضع الفروض، اختبار الفروض، التعميم.

8.  مراحل تكون المنهج العلمي: إسهام المسلمين:  إسهام فلاسفة وعلماء أوروبا

المنهج العلمي في الدراسات الاجتماعية والإنسانية.

11.      الموضوعية والذاتية:

13.      مناهج البحث في علم الآثار- التاريخ.

– المعارف المطلوب اكتسابها مسبقا لمتابعة الدروس : حسن عثمان ، منهج البحث التاريخي ، القاهرة دار المعارف ، ط.4

2.  عبد الرحمن بدوي: مناهج البحث العلمي ، وكالة المطبوعات ، ط.3، الكويت ، 1977.

4.  أسامة الخولي: في مناهج البحث العلمي وحدة أم تنوع ، مجلة عالم الفكر ، م20، ع1 .بكر : القاهرة، 2008 غريب عبد الكريم : منهج البحث في علم التربية و العلوم الإنسانية ، مطبعة النجاح الجديدة ، الدرا البيضاء ، المغرب، 2012.

7.  سلاطنية بلقاسم ، الجيلالي حسان : أسس البحث العلمي ، الكتاب الأول ، ط. 2 ، ديوان المطبوعات الجامعية ، ابن عكنون ، الجزائر، 2009.

9.  موريس أنجرس: منهجية البحث العلمي في العلوم الإنسانية ، ترجمة : اسماعيل صحراوي و آخرون ، دار القصبة للنشر و التوزيع ، الجزائر ، 2006.

11.                فؤاد زكريا : التفكير العلمي، سلسلة عالم المعرفة، العدد 3 ، الكويت، 1978.

13.                علي سامي النشار: المنطق الصوري ، منذ أرسطو حتى عصورنا الحاضرة ، دار المعارف، القاهرة، 1966.

15.                روبير بلانشير : نظرية المعرفة العلمية ، ترجمة : حسن عبد الحميد، مطبوعات جامعة الكويت، 1986.

17.                ربحي مصطفى عليان: البحث العلمي ، أسسه و مناهجه و أساليبه- إجراءاته، بيت الأفكار الدولية، د.ت.

19.                ر.جاك لوغوف، التاريخ الجديد، ترجمة محمد الطاهر المنصوري، المنظمة العربية للترجمة، بيروت، الطبعة الأولى، 2007م.

22.                فرانسوا دوس،  التاريخ المفتت من الحوليات إلى التاريخ الجديد، ترجمة: محمد الطاهر المنصوري ، المنظمة العربية للترجمة، ط.1، 2009.

24.                عبد الأحد السبتي ، قضايا منهجية في التاريخ و الذاكرة ، المركز الثقافي العربي ، ط.1، 2011. 

26.                الهادي التيمومي ، المدارس التاريخية الحديثة ، دار التنوير للطباعة و النشر،ط.1،  بيروت ، لبنان ،  2013.

28.                خالد طحطح،  الكتابة التاريخية ، دار توبوقال للنشر، ط.1 ، الدار البيضاء ، المغرب ، 2012

30.                ر.عبد الحميد صديقي، تفسير التاريخ، ترجمة كاظم الجوادي، دار القلم، الكويت، الطبعة الأولى، 1980م.

33.               

34.                جاك لوغوف، التاريخ الجديد، ترجمة محمد الطاهر المنصوري، المنظمة العربية للترجمة، بيروت، الطبعة الأولى، 2007م.فرنان بروديل ، المتوسط و العالم المتوسطي، تعريب و إنجاز: مروان أبي سمرا ، دار المنتخب العربي ، بيروت، لبنان ، 1993.

37.                زكريا إبراهيم ، مشكلة البنية ، سلسلة مشكلات فلسفية معاصرة ، مكتبة مصر للمطبوعات ، القاهرة ، مصر.  

39.                عبد الأحد السبتي- محمد حبيدة ، ما بعد التاريخ الجديد " ،  قراءة في كتاب فرانسوا دوس التاريخ المفتت، من الحوليات إلى التاريخ الجديد ، ترجمة: محمد الطاهر المنصوري، منشورات المنظمة الربية للترجمة ، بيروت ، لبنان ، مجلة رباط الكتب الإلكترونية ، ع. 9. 

41.                عبد الأحد السبتي ، قضايا منهجية في التاريخ و الذاكرة ، المركز الثقافي العربي ، ط.1، 2011. 

43.                الهادي التيمومي ، المدارس التاريخية الحديثة ، دار التنوير للطباعة و النشر،ط.1،  بيروت ، لبنان ،  2013.

45.                خالد طحطح،  الكتابة التاريخية ، دار توبوقال للنشر، ط.1 ، الدار البيضاء ، المغرب ، 2012

arr, Edward Hallett, Richard J. Evans, and Richard J. Evans. What is history?. Houndmills: Palgrave, 2001.97

49. Graham Birley and Neiley Moreland : a pratical guid to acadimic research, Routledge, London, 2013.

50. Jacques Le Goff, Roger Chartier et Jacques Revel (dir.), La Nouvelle Histoire, Paris, Retz, 1978.

51. Sylvie Mesure, Patrick Savidan (dir.), Dictionnaire des sciences humaines, Paris, Puf, 2006.

52. François Doss, Renaissance de l’évènement, P .U . F ., Paris, 2010.

53. Zina O’Leary : the essentiel guide to doing research, 3RD,  Edition, SAGE, London, 2017. 

54. Jones Russel : méthodes de recherche en sciences humaines , De Boeck Université