يهدف المقياس إلى وقوف الطالب على مجموعة أهداف؛ لعل أبرزها الآتي:

  • الإحساس بمدى خطورة سوء تكيف المتعلم في الوسط التربوي.
  • التعرف على نماذج من اضطرابات نفسية ومشكلات سلوكية في الوسط المدرسي.
  • اكتساب خلفية نظرية (النظريات الأساسية) في التعامل مع الاضطرابات والمشكلات.
  • محاكاة نماذج من الاضطرابات والمشكلات وفق ما هو محدد في توصيف المادة.
وعليه فاضطراب التكيف انطلاقا؛ يمكن تعريفه بـ "النمط الثابت والمتكرر من السلوك العدواني أو غير العدواني، الذي تنتهك فيه حقوق الآخرين أو قيم المجتمع الأساسية او قوانينه المناسبة لسن الطفل في البيت أو المدرسة ووسط الرفاق وفي المجتمع، على ان يكون هذا السلوك أكثر من مجرد الإزعاج المعتاد أو مزاحات الأطفال والمراهقين"