معلومات المقرر

وحدة التعليم : الأساسية
المادة : الاضطرابات السلوكية والانفعالية-
الرصيد: 4
المعامل : 2
الفئة المستهدفة: طلبة السنة الثالثة تخصص مدرسي
أهداف التعليم:
- التفريق بين السلوك السوي والشاذ
- التعرف على مفهوم الإضطرابات السلوكية والإنفعالية ومعايير تحديدها وكيفية تشخيصها
- تحديد الإضطرابات السلوكية والانفعالية الأكثر انتشارا بالمحيط المدرسي
- التعرف على التقنيات والأدوات المطبقة في تشخيص الاضطرابات السلوكية والانفعالية
- الوقوف على الطرق الوقائية والعلاجية لهذه الاضطرابات
المعارف المسبقة المطلوبة : معرفة اأولية لبعض الاضطرابات السائدة بالمحيط المدرسي
محتوى المادة:
- تمهيد
1- مفاهيم ذات علاقة بالاضطرابات السلوكية والانفعالية:
1- تعريف الاضطراب
2- تعريف الانفعال
3- تعريف السلوك:
- تعريف السلوك السوي، والسلوك الشاذ
2- ماهية بالاضطرابات السلوكية والانفعالية:
1- الاضطرابات السلوكية من وجهة نظر المختصين
2- تعاريف بالإضطرابات السلوكية والإنفعالية
3- نسبة إنتشارها
4- محكات تحديد الإضطرابات السلوكية والإنفعالية
5- عوامل الإصابة بالإضطرابات السلوكية والإنفعالية
3- الأسس النظرية المفسرة للإضطرابات السلوك:
-1 النظرية السلوكية
-2 نظرية التحليل النفسي
-3 النظرية البيئية (الإتجاه البيئي)
-4 نظرية البيوفسيولوجية
4- تصنيفات خاصة بالإضطرابات السلوكية والانفعالية:
4-1- التصنيف جمعية علم النفس الأمريكية
4-2- تصنيف الطبي
4-3- التصنيف التربوي
5- خصائص المضطربين سلوكيا وإنفعاليا
6- تقييم وتشخيص الاضطرابات السلوكية والانفعالية
7- الخدمات النفسية والتربوية والاجتماعية للمضطربين سلوكيا وإنفعاليا
7-1 الخدمات النفسية
7-2 الخدمات التربوية
7-3 الخدمات الاجتماعية
8- أساليب تعديل السلوك
المراجع:
1)- ناصر المحارب، المرشد في العلاج المعرفي السلوكي، دار الزهراء، الرياض، 2000.
2)- آرون بيك، العلاج المعرفي والاضطرابات الانفعالية، ترجمة. عادل مصطفى، دار الآفاق العربية، القاهرة، 2000.
3)- حسين فايد، الإضطرابات السلوكية، طيبة للنشر والتوزيع، القاهرة، 2000.
4)- عادل عبد الله، العلاج المعرفي السلوكي أسس وتطبيقات، دار الرشاد، القاهرة، 2000.
5)- عبد الستار إبراهيم، العلاج السلوكي المعرفي الحديث أساليبه وميادينه التطبيقية، الدار العربية للنشر والتوزيع، القاهرة، 1998.
المادة : الاضطرابات السلوكية والانفعالية-
الرصيد: 4
المعامل : 2
الفئة المستهدفة: طلبة السنة الثالثة تخصص مدرسي
أهداف التعليم:
- التفريق بين السلوك السوي والشاذ
- التعرف على مفهوم الإضطرابات السلوكية والإنفعالية ومعايير تحديدها وكيفية تشخيصها
- تحديد الإضطرابات السلوكية والانفعالية الأكثر انتشارا بالمحيط المدرسي
- التعرف على التقنيات والأدوات المطبقة في تشخيص الاضطرابات السلوكية والانفعالية
- الوقوف على الطرق الوقائية والعلاجية لهذه الاضطرابات
المعارف المسبقة المطلوبة : معرفة اأولية لبعض الاضطرابات السائدة بالمحيط المدرسي
محتوى المادة:
- تمهيد
1- مفاهيم ذات علاقة بالاضطرابات السلوكية والانفعالية:
1- تعريف الاضطراب
2- تعريف الانفعال
3- تعريف السلوك:
- تعريف السلوك السوي، والسلوك الشاذ
2- ماهية بالاضطرابات السلوكية والانفعالية:
1- الاضطرابات السلوكية من وجهة نظر المختصين
2- تعاريف بالإضطرابات السلوكية والإنفعالية
3- نسبة إنتشارها
4- محكات تحديد الإضطرابات السلوكية والإنفعالية
5- عوامل الإصابة بالإضطرابات السلوكية والإنفعالية
3- الأسس النظرية المفسرة للإضطرابات السلوك:
-1 النظرية السلوكية
-2 نظرية التحليل النفسي
-3 النظرية البيئية (الإتجاه البيئي)
-4 نظرية البيوفسيولوجية
4- تصنيفات خاصة بالإضطرابات السلوكية والانفعالية:
4-1- التصنيف جمعية علم النفس الأمريكية
4-2- تصنيف الطبي
4-3- التصنيف التربوي
5- خصائص المضطربين سلوكيا وإنفعاليا
6- تقييم وتشخيص الاضطرابات السلوكية والانفعالية
7- الخدمات النفسية والتربوية والاجتماعية للمضطربين سلوكيا وإنفعاليا
7-1 الخدمات النفسية
7-2 الخدمات التربوية
7-3 الخدمات الاجتماعية
8- أساليب تعديل السلوك
المراجع:
1)- ناصر المحارب، المرشد في العلاج المعرفي السلوكي، دار الزهراء، الرياض، 2000.
2)- آرون بيك، العلاج المعرفي والاضطرابات الانفعالية، ترجمة. عادل مصطفى، دار الآفاق العربية، القاهرة، 2000.
3)- حسين فايد، الإضطرابات السلوكية، طيبة للنشر والتوزيع، القاهرة، 2000.
4)- عادل عبد الله، العلاج المعرفي السلوكي أسس وتطبيقات، دار الرشاد، القاهرة، 2000.
5)- عبد الستار إبراهيم، العلاج السلوكي المعرفي الحديث أساليبه وميادينه التطبيقية، الدار العربية للنشر والتوزيع، القاهرة، 1998.
- معلم: Baya ABDELALI
- معلم: zineb ouledhaddar